المتحدثون

المتحدث الرئيسي
محمد عبد العزيز عبد الله
المسمى الوظيفي: قائم بأعمال مدير إدارة الخدمات الإلكترونية وتطوير القنوات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمملكة البحرين
يعد أحد الرواد في مجال الخدمة الإلكترونية في المملكة، ولديه خبرة تتعدى 18 عاماً في مجال تقنية المعلومات والاتصالات داخل العديد من الهيئات الحكومية، له دور بارز في إعادة هندسة الأعمال والاجراءات، وتطوير وتكامل الأنظمة الحكومية، وإدارة دوائر متعددة في جهات حكومية رئيسية يتولى مسئولية إدارة الفرق الداخلية، وفرق التعاقد الخارجي، وتفعيل ودعم ادوارها لتطوير القنوات الالكترونية كالبوابة الوطنية ومنصة تطبيقات الهاتف النقال واجهزة الخدمة الذاتية. تحت قيادته قامت الفرق بإنجاز التنفيذ الكامل لما يزيد على 300 خدمة إلكترونية لثلاثين جهة حكومية عير جميع القنوات الالكترونية. حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال، وبكالوريوس علوم الحاسب الآلي من جامعة البحرين، وهو مدير أعمال معتمد من جامعة بيلمونت.
الإمارات العربية المتحدة
هزاع خلفان النعيمي
 
يحمل هزاع النعيمي شهادة الماجستير في علوم الإدارة وإدارة الأداء من جامعة آستون في المملكة المتحدة، وهوه يتابع دراسته حالياً للحصول على شهادة الدكتورة في كفاءة وفعالية الحكومة الذكية والإبداع الحكومي بنفس الجامعة. يعمل هزاع النعيمي مدير أول لمبادرات التميز لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، في المجلس التنفيذي لإمارة دبي، ويدير مبادرات حيوية على مستوى القطاع الحكومي مثل مبادرة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الحكومي ومبادرة دبي للتدريب الذكي ومعرض دبي للإنجازات الحكومية ومنتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية، كما ساهم في إدارة وتطوير نظام الاقتراحات الموحد لحكومة دبي. ويساهم هزاع النعيمي في تقديم دورات تدريبية وورش عمل توعوية عن مفاهيم ومعايير التميز والإبداع الحكومي ولديه من الخبرة المهنية ما يفوق 14 عاماً في القطاع الحكومي. كما يحمل هزاع النعيمي مؤهلات مهنية معتمدة تتمثل في إدارة الابداع الاستراتيجي من جامعة إم أي تي في الولايات المتحدة وإدارة المشاريع ومقيم معتمد لدى منظمة الجودة الأوروبية وبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز وشهادة مدقق رئيسي معتمد لإدارة الجودة (ISO9001) يشارك هزاع النعيمي في العديد من المؤتمرات المتخصصة المحلية والإقليمية ويحاضر في مجالات الإدارة والتميز والإبداع الحكومي.
دولة قطر
المهندس/ وليد محمد جلال
 
يشغل حاليا وظيفة مدير إدارة تشغيل البنية التحتية للخدمات الحكومية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر. أدار العديد من المشاريع الوطنية على مستوى دولة قطر بالإضافة لسابق خبرة في مشاريع مختلفة في قطاع تكنولوجيا المعلومات في عدة دول عربية. شارك في إنشاء و تطوير بوابة حكومة قطر الإلكترونية (حكومي) وتقديم العديد من الخدمات الحكومية الالكترونية منذ عام 2004. في عام 2009 أنشأ مركز الاتصال الحكومي ليكون نقطة التواصل بين الجمهور ومختلف الجهات الحكومية. في عام 2010 بدأ في إدارة مشروع إنشاء الشبكة الحكومية التي تربط اليوم أكثر من 83 جهة حكومية في دولة قطر تستطيع تبادل المعلومات في سهولة ويسر وبشكل آمن. في نهاية عام 2013 باشر مشروع إنشاء السحابة الإلكترونية الحكومية الخاصة وذلك لتوفير البنية التحتية والخدمات المشتركة للجهات الحكومية من منصة إطلاق واحدة تمتلكها و تشرف على تشغيلها وزارة الاتصالات في دولة قطر. كما يشرف المهندس / وليد على إبرام وتفعيل الاتفاقيات الإطارية بين حكومة دولة قطر و الشركات العالمية مثل شركة مايكروسوفت و أوراكل و غيرهما. شارك كمحاضر في العديد من المؤتمرات المحلية والإقليمية ليعرض قصص النجاح المتعددة في مجال الحكومة الالكترونية في دولة قطر. حاصل على بكالوريوس الهندسة و درجة الماجيستير في إدارة الأعمال تخصص تكنولوجيا المعلومات.
المملكة العربية السعودية
المهندس محمد بن عبدالله العسيري
المسمى الوظيفي: مستشار استراتيجية وتقنية مركز المعلومات الوطني وزارة الداخلية المملكة العربية السعودية
حصل المهندس العسيري على شهادة البكالوريوس بهندسة الحاسب الآلي من جامعة الملك سعود في الرياض، وشهادة الماجستير من جامعة سيراكيوز بولاية نيو يورك. بدأ المهندس العسيري العمل في مركز المعلومات الوطني، الذراع التقني لوزارة الداخلية، منذ 1988، وعمل في مجالات متعددة شملت تصميم وتصنيع أجهزة وبرمجيات للاستخدام الخاص لوزارة الداخلية، كما عمل في برنامج الهوية الشخصية منذ عام 2001م، حيث تولى مسؤولية كشروع طباعة الجواز المقروء آلياً، وبطاقة الهوية الوطنية الذكية. وقد تم تكليف المهندس العسيري كمستشار لكافة المشاريع بمركز المعلومات منذ 2014، وهو يرأس فريق تمثيل المملكة العربية السعودية في اللحنتين الفنية والتوجيهية للبطاقة الذكية لدول مجلس التعاون.